اخبار العقارات

قصر حبيب باشا السكاكيني يستعيد سحره بعد الترميم

اللواء محمود نصار يفتتح مشروع ترميم قصر حبيب باشا السكاكينى في الظاهر

الاستثمار نيوز

قاد اللواء محمود نصار، رئيس الجهاز المركزي للتعمير، زيارة تفقدية لمشروع ترميم وإعادة توظيف قصر حبيب باشا السكاكينى في منطقة الظاهر بالقاهرة. يأتي ذلك في إطار جهود الحكومة المصرية لترميم المباني الأثرية واستعادة رونقها الأصيل. المشروع يتم تنفيذه بواسطة شركة المقاولون العرب بإشراف الجهاز التنفيذي لتجديد أحياء القاهرة الإسلامية والفاطمية.

تم خلال الزيارة استعراض مكونات القصر وخطة العمل التي تشمل جميع أعمال الترميم للحفاظ على جمالية جميع عناصره. يعتبر هذا المشروع خطوة هامة نحو إحياء التراث الثقافي والتاريخي للمنطقة.

تاريخ قصر السكاكيني

أكد المهندس طه دياب، مدير إدارة صيانة القصور والآثار، والمهندس أحمد عثمان، نائب مدير الإدارة، أن تاريخ قصر السكاكيني يعود إلى عام 1897م، حيث قام حبيب السكاكيني ببناء هذا القصر بأسلوب يشبه قصور إيطاليا. بعد وفاته في عام 1923، تم نقل ملكية القصر إلى ورثته، ومن ثم تم التنازل عنه لصالح الحكومة المصرية بعد ثورة 1952.

البناء على الطراز الإيطالي

تم تصميم القصر على الطراز الإيطالي، ويُعد نموذجًا لفن الروكوكو. يتميز بزخارفه الرائعة في العمارة والديكور الداخلي والخارجي. يتألف القصر من خمس طوابق، حيث يحتضن الطابق الأول 4 غرف، والثاني 3 قاعات و4 صالات، وتمثل الصالة الرئيسية مساحة فسيحة تبلغ 600 متر مربع.

يضم القصر 50 غرفة، ويتسع لـ400 نافذة وباب، إضافة إلى 300 تمثال. يُعد هذا المشروع إضافة قيمة لتراث مصر الثقافي ويسهم في إعادة إحياء هذا المعلم الأثري الهام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى