أخباراخبار الأسواق العربية

سعر السكر في السوق يوم الأحد 7 يناير 2024

الاستثمار نيوز

أسعار السكر، تتواصل مبادرات الحكومة في طرح سلعة السكر بأسعارها المناسبة للمستهلكين.

أسعار السكر اليوم الأحد

وتقوم المجمعات الاستهلاكية في بيع السكر بـ 27 جنيها.

تعليمات جديدة من وزير التموين بشأن السكر والقمح
وأعلن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور، أن الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية آمن ويكفي عدة شهور.

 

الاحتياطي الاستراتيجي من القمح
وأضاف الوزير أن احتياطي الاستراتيجي للقمح يكفي 4.3 شهر، وتستهدف الوزارة توريد نحو 3.5 مليون طن قمح محلي خلال الموسم المقبل لافتا إلى انه سيتم تحديد نسبة المساحات المنزرعة خلال الشهر الحالي وفقا للأقمار الصناعية وتقديرات وزارة الزراعة متوقعا زراعة ما يتراوح من 2.8 إلى 3 ملايين فدان خلال الموسم.

الاحتياطي الاستراتيجي من السكر
وأوضح المصيلحي أن احتياطي السكر التمويني يكفي 5.3 شهر، واذا تم توجيهه إلى كافة قطاعات الدولة، سيصل الاحتياطي نحو 2.3 شهر، لافتا إلى أنه يوم 5 يناير المقبل ستبدأ 3 مصانع من المصانع التابعة للشركة القابضة للصناعات التكاملية بدء موسم حصاد سكر القصب.

وأوضح المصيلحي أن مصر لديها اكتفاء ذاتي من الأرز يكفي أكثر من الاحتياج الفعلي، فيما بلغ الاحتياطي الاستراتيجي من الزيت نحو 5.3 شهرا.وتابع المصيلحي لدينا اكتفاء ذاتي من الدواجن الحية والمبردة اكتفاء ولدينا عقود تكفي أكثر من عام فيما بلغ احتياطي اللحوم الحية نحو 3 أشهر.

 

فتح منافذ المجمعات بالوجه القبلى اليوم لطرح السكر بسعر 27 جنيها للكيلو
تستمر فروع الشركات التابعة لوزارة التموين، بالوجه القبلي، فى فتح المنافذ، لاستمرار طرح السلع الغذائية وغير الغذائية للمواطنين، وطرح السكر الحر بسعر 27 جنيها للكيلو، كذلك استمرار صرف السلع المدعمة لأصحاب البطاقات التموينية ضمن مقررات شهر ديسمبر الجاري.

على جانب آخر، تستمر غرفة عمليات وزارة التموين فى متابعة معدلات ضخ سلعة السكر التنسيق مع مديريات التموين والشركة القابضة للصناعات الغذائية لمعرفة حجم الكميات المطروحة مع تكثيف الأجهزة الرقابية بوزارة التموين بالتنسيق مع جهاز حماية المستهلك والإدارة العامة لمباحث التموين، لشن حملات على الأسواق والتفتيش المفاجئ للمخازن الملحقة بالمحلات التجارية للتأكد من عدم احتكار سلعة السكر.

 

أزمة السكر
وقال الدكتور إبراهيم السجيني رئيس جهاز حماية المستهلك إن أزمة السكر مفتعلة وليس لها مبرر، خاصة أنه يتم إنتاج نحو 85% من احتياجاتنا من السكر، مشيرا إلى أكبر 5 مصانع السكر تتبع للدولة، وبالتالي فإنه لا يوجد أزمة، لافتا إلى أنه خلال الفترة الماضية شهدت حجبا لسلعة السكر، وتم مصادرة كافة المضبوطات.

 

وأشار السجيني إلى أن سعر السكر مع مكسب المصنع يصل إلى 24.5 جنيه للكيلو، أي يتم طرحه للمستهلك بنحو 27 جنيها للكيلو للمستهلك، ومع ذلك وصل سعره إلى مستويات قياسية 30 و40 وفي بعض الأماكن إلى 50 جنيها للكيلو، موضحا أن السبب ليس قلة العرض في ظل إنتاج نحو 85% من استهلاكنا، ولا نقوم بالاستيراد إلا نحو 400 ألف طن سنويا،كما يوجد اكتفاء ذاتي من الأرز لذا لا يوجد مبرر لرفع الأسعار.

 

وطالب المواطنين بضرورة التعاون مع الأجهزة الرقابية، حيث إنه في حالة إذا كان هناك سعر أعلى من السعر المعلن عنه للسكر ينبغي الإبلاغ بأقصى سرعة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى