أخباراخبار الاستثمار

اتفاقية شراكة استثمارية بقيمة 100 مليون دولار تُبرم بين هيئة تنمية البحث السعودية وشركة جلف كابيتال

الاستثمار نيوز

أعلنت شركة “جلف كابيتال” اليوم أنها وقعت اتفاقية مع هيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار السعودية لضخ استثمارات تزيد عن 100 مليون دولار، في قطاع التكنولوجيا والابتكار السعودي على مدى السنوات الخمس المقبلة.

وقد وقع كل من الدكتور رامي نيازي نائب المحافظ لقطاع الاستراتيجية في الهيئة والدكتور كريم الصلح، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة “جلف كابيتال” على خطاب النوايا خلال مراسم رسمية خاصة.

وستعمل “جلف كابيتال” بشكل وثيق مع هيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار السعودية لتعزيز ودعم وتمويل نمو الشركات السعودية المحلية العاملة في مجال الابتكار التكنولوجي في قطاعات الرعاية والتكنولوجيا الصحية والمالية، والطاقة المتجددة، والاستدامة، وقطاعات الاقتصادات المستقبلية،كما سيتعاون الطرفان لجذب وتسهيل دخول شركات الابتكار العالمية إلى السوق السعودي.

وتتمتع “جلف كابيتال” بسجل حافل يمتد على مدار 18 عاماً في مجال الاستثمار في المملكة العربية السعودية، وقد وظفت حتى الآن ما يزيد عن 2.2 مليار ريال سعودي في استثمارات في شركات سعودية رائدة في قطاعها وتتمتع بتقنيات متطورة.

وقال المشرف العام لهيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار الدكتور محمد عويض العتيبي : “نسعى من خلال هذه الشراكة الاستراتيجية إلى دعم وتعزيز نمو الشركات المحلية تقنياً وتسهيل توطين الشركات العالمية داخل المملكة لتحقيق الأولويات الوطنية لقطاع البحث والتطوير والابتكار ولتكون المملكة مركزاً عالمياً للابتكار” .

وقال الدكتور كريم الصلح، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة “جلف كابيتال”: “يسعدنا العمل مع هيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار السعودية في هذا البرنامج الاستثماري الطموح وزيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة في المملكة،و تعتبر المملكة العربية السعودية قصة نمو عالمية مذهلة، وتتحرك بسرعة ملحوظة لتحقيق رؤيتها 2030، ونتيجة لذلك، كانت جميع مؤشراتها الاقتصادية في اتجاه تصاعدي.

و حققت المملكة المركز 17 عالميًا والثالث بين دول مجموعة العشرين في أحدث تقرير للتنافسية العالمية، كما تقدمت بمقدار 18 نقطة في مؤشر الابتكار العالمي بين عامي 2020 و2023.

وقد جاءت هذه المراكز المتقدمة عالميا نتيجة الإصلاحات الاقتصادية الكبرى التي تهدف إلى تعزيز القطاع الخاص وجذب الاستثمارات، ومن المتوقع أن ينمو اقتصاد المملكة بنسبة 4.4% هذا العام.

وأضاف “الصلح” : أنهُ بالشراكة مع هيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار، فإن جلف كابيتال تتطلع إلى زيادة وتسريع استثماراتها في الشركات ذات النمو العالي في المملكة.

وقال ألفارو أبيلا، المدير العام في “جلف كابيتال”: “تتمتع المملكة العربية السعودية ببيئة أعمال مزدهرة للشركات الناشئة العاملة في مجال التكنولوجيا، مما ساهم في تحقيق المملكة المركز الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مجال التمويل الجريء للشركات الناشئة في العام الماضي، وفقًا لأبحاث «ماجنيت».

ستعمل جلف كابيتال مع هيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار لاستثمار أكثر من 100 مليون دولار أمريكي في شركات التكنولوجيا والابتكار الرائدة لتنميتها وتحقيق رؤاها للمراحل التالية، ومساعدتها على التوسع داخل المملكة بالإضافة إلى دفعها إلى المزيد من النمو إقليمياً وعالمياً.

وسندعم أيضًا أهداف هيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار السعودية المتمثلة في نقل المعرفة والتكنولوجيا والابتكار العالمية إلى المملكة العربية السعودية، من خلال استهداف وجذب الشركات العالمية إلى المملكة والتوسع في جميع أنحائها.”

وتمتلك “جلف كابيتال” محفظة كبيرة من الشركات العاملة في المملكة العربية السعودية في قطاعات الرعاية والتكنولوجيا الصحية، والتكنولوجيا المالية، وخدمات الأعمال، والأغذية، والتعليم، والمياه، ومياه الصرف الصحي، والنفط والغاز، والعقارات.

وقد استثمرت الشركة حتى الآن أكثر من 2.2 مليار ريال سعودي في استثمارات مباشرة في المملكة،ومن بين أكبر استثماراتها شركة “جيديا”، المزود الرائد لخدمات الدفع في المملكة العربية السعودية.

يعمل في “جيديا” 900 موظفاً في المملكة العربية السعودية، وهي تلعب دورًا رئيسيا في دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، والمساعدة على خلق فرص العمل، وتسهيل معاملات الدفع الفورية السلسة، سواء عند نقاط البيع أو عبر الإنترنت.

ويعتبر هذا الدعم أمرًا حيويًا لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة المزدهر، والذي يعد حجر الزاوية في التنمية الاقتصادية والتنويع في المملكة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى