اخبار المنوعات

أيباج تسجل ارتفاعاً بنسبة 7٪ في معدلات النمو لعام 2022

ماهر بدر

بلغ إجمالي التحويلات عبر شركة أيباج إلى 1,65 مليار دولار بنهاية عام 2022.

من المتوقع أن يصل حجم التحويلات عبر أيباج إلى 3.5 مليار دولار بحلول عام 2025.
• يتكون هيكل مساهمي أيباج من مجموعة سرهنك بحصة 60%، البنك الأهلي المصري 15%، بنك مصر 15% وبنك القاهرة 10%.
• وبنهاية عام 2022، بعد الحصول على موافقة البنك المركزي المصري، أطلقت شركة أيباج بالشراكة مع بنك مصر خدمة جديدة تتمثل في تقديم خدمة استبدال العملة.

تعتزم أيباج إطلاق تطبيقها الإلكتروني في الربع الأول من 2023

تدرس حاليا أيباج، بالتنسيق مع البنك المركزي المصري ومشاركة ويسترن يونيون، إمكانية قيام المصريين بالخارج بتحويل الأموال مباشرة إلى حساباتهم المصرفية المصرية من خلال الشركة.

سجلت شركة أيباج لتحويل الأموال، معدل نمو بزيادة قدرها %7 في عام 2022 مقارنة بعام 2021. كشفت شركة أيباج الوكيل الرسمي والأقدم لشركة ويسترن يونيون العالمية في مصر منذ العام 1995، أن عدد التحويلات من المصريين في الخارج بلغ 2,8 مليون بقيمة 1,65 مليار دولار أمريكي تم صرفها لما يزيد عن 800 ألف عميل. مع هذا النمو وإلى جانب خططها المستقبلية، من المتوقع أن يصل حجم التحويلات عبر أيباج إلى 3.5 مليار دولار بحلول عام 2025؛ مما ينتج عنه مضاعفة حصة الشركة في السوق المصرية خلال السنوات الثلاث المقبلة.

في هذا السياق، قال الدكتور مصطفى سرهنك، الرئيس التنفيذي لشركة أيباج: “كان عام 2022 عاماً محورياً بالنسبة للشركة، حيث قمنا بإعادة هيكلة نماذج أعمال الشركة وتحديثها بشكل مستمر لكي تكون أكثر فاعلية وكفاءةً وديناميكية، واستناداً على قوة المنصات الرقمية؛ فالشركة حريصة كل الحرص على مواكبة التقدم التكنولوجي والتعامل مع البنية الرقمية من خلال زيادة استثماراتها في البنية التحتية التكنولوجية الآمنة والقابلة للتطوير حتى تتمكن من ربط النظام التكنولوجي الخاص بها مع البنوك؛ مما سيكون له مردود كبير في تيسير تحويلات العملاء المغتربين بشكل سلس”، كما أضاف الدكتور سرهنك “أن الشركة نجحت في تحقيق نتائج أعمال قوية والدخول في شراكات إستراتيجية لتعميق دورها من خلال أطر الشمول المالي”.

من جانبه، أكد السيد عبدالله الساده، العضو المنتدب لشركة أيباج “أنه مع دخول بنك القاهرة كمساهم جديد وإستراتيجي إلى جانب كل من البنك الأهلي المصري وبنك مصر، أصبحت شركة أيباج – بعد الحصول على الموافقات اللازمة من البنك المركزي المصري – قادرة على تقديم خدمات تحويل الأموال بشكل أكثر انتشارا و اتساعا من خلال 25 فرع كمرحلة أولى، بالإضافة إلى 75 فرع سيتم تشغيلهم لاحقاً ليصبح إجمالي عدد الفروع التي تقدم خدمة أيباج/ويسترن يونيون داخل بنك القاهرة إلى 100 فرع.” كما نوه السيد السادة “أن الشركة تتواجد حالياً داخل 106 فرع من بنكي الأهلي المصري ومصر ويتم تقديم الخدمة من خلال موظف تابع لشركة أيباج والذي يقوم باستيفاء البيانات اللازمة والمستندات المطلوبة لإتمام عملية تسليم الحوالات الواردة من الخارج”.

أضاف السيد عبد الله السادة ” أنه بحلول نهاية عام 2022، أطلقت شركة أيباج وبالشراكة مع بنك مصر وبعد الحصول على الموافقات اللازمة من البنك المركزي المصري خدمة جديدة تتمثل في خدمة استبدال العملة من خلال تدشين وحدات استبدال العملة داخل 23 فرع من فروعها تم اختيارهم بعناية فائقة؛ حيث يقوم من خلالها موظف بنك مصر بتقديم الخدمة لعملاء الشركة.” وتعمل الشركة على زيادة عدد منافذ الخدمة، حيث تم الاتفاق مع ويسترن يونيون على إطلاق حملات عالمية في مختلف الدول لتشجيع التحويلات خاصةً من دول شرق آسيا وإيطاليا.
وبالإشارة إلى توجه أيباج بقوة نحو التحول الرقمي، قال السيد/ عبدالله الساده “أن أيباج تعتزم إطلاق تطبيقها الإلكتروني خلال الربع الأول من عام 2023، وذلك بعد الحصول على موافقة البنك المركزي المصري، و ذلك لتسهيل عملية تحويل الأموال وتيسيراً لعملائها من خلال إما فروع الشركة أو عبر مكاتبها المتواجدة بالبنوك”. وأضاف السيد السادة “أن الشركة تتعاون حالياً مع بنك مصر لإطلاق تطبيقها بغرض ربطه مع جميع البنوك لتحويل المبالغ على كافة المحافظ الإلكترونية والحسابات البنكية في جميع أنحاء البلاد”.

الجدير بالذكر بأن حجم التحويلات من خلال أيباج ارتفع خلال فترة جائحة كورونا نتيجة فترة الإغلاق ووقف السفر، مما دفع الكثير من الناس إلى اللجوء إلى الحلول الرقمية. على هذا النحو، تتعاون ويسترن يونيون مع شركات الاتصالات في دول الخليج مما يتيح للعملاء تحويل الأموال عبر الهاتف دون الضرورة للتواجد في الفروع.

فى هذا الصدد وتماشياً مع اعتماد التكنولوجيا الرقمية والهاتف المحمول في إتمام المعاملات المالية المختلفة، تبحث أيباج، وبالتنسيق مع البنك المركزي المصري وويسترن يونيون، إمكانية قيام المصريين بالخارج بتحويل الأموال إلى البنوك المصرية من خلال الشركة، وذلك بهدف تسهيل التحويلات المالية على العملاء والتيسير عليهم ترسيخاً لمبادئ الشمول المالي.

الجدير بالذكر أن هيكل المساهمين في أيباج يتكون من مجموعة سرهنك التي تمتلك 60٪ من أسهمها، والبنك الأهلي المصري 15٪ وبنك مصر 15٪ وبنك القاهرة 10٪. تأسست أيباج منذ 28 عامًا، وتقدم خدماتها من خلال 38 فرعًا من فروع IBAG، بالإضافة إلى 106 فرعًا في البنك الأهلي المصري وبنك مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى