أخبار البنوك والتأمينأخبار

11 بنكًا مصريًا ضمن لائحة أقوى 100 مصرف عربي لعام 2022

الاستثمار نيوز- كشف الدكتور وسام فتوح الأمين العام لإتحاد المصارف العربية، دخول 11 مصرف مصري ضمن قائمة أقوى 100 مصرف عربي لعام 2022.

وذلك بالإستناد إلى دراسة تحليلية صادرة عن الأمانة العامة لإتحاد المصارف العربية.

وترتيب المصارف بحسب رأس المال هي: البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير، البنك التجاري الدولي، بنك قطر الوطني – الأهلي، البنك العربي الأفريقي الدولي، بنك فيصل الإسلامي، بنك الإسكندرية، بنك الكويت الوطني، بنك التعمير والإسكان، البنك المصري لتنمية الصادرات، مصرف أبو ظبي الإسلامي، مصرف الإئتمان الزراعي.

وبلغت قيمة رأس المال لهذه المصارف قرابة 14.8 مليار دولار، كما بلغ مجموع الموجودات لهذه المصارف نحو 118.3 مليار دولار.

واحتل البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير المرتبة الأولى محلياً والمرتبة الـ24 عربياً ضمن اللائحة من حيث رأس المال، وجاء البنك التجاري الدولي في المرتبة الثانية محلياً والـ37 عربياً، تلاه بنك قطر الوطني – الأهلي في المرتبة الثالثة محلياً والـ43 عربياً. ثم البنك العربي الأفريقي الدولي في المرتبة الرابعة محلياً والـ45 عربياً، وبنك فيصل الإسلامي في المرتبة الخامسة محلياً والـ69 عربياً، ثم بنك الإسكندرية في المرتبة السادسة محلياً والـ80 عربياً، وبنك الكويت الوطني في المرتبة السابعة محلياً والـ88 عربياً، وبنك التعمير والإسكان في المرتبة الثامنة محلياً والـ93 عربياً، والبنك المصري لتنمية الصادرات في المرتبة التاسعة عربياً والـ96 عربياً، ومصرف أبو ظبي الإسلامي في المرتبة العاشرة محلياً والـ97 عربياً. وأخيراً مصرف الإئتمان الزراعي في المرتبة الـ11 محلياً والـ100 عربياً.

فيما يخص الموجودات، البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير المرتبة الأولى محلياً والـ34 عربياً لعام 2022، تلاه البنك التجاري الدولي مصر المرتبة الثانية محلياً والـ38 عربياً، ثم بنك قطر الوطني – الأهلي في المرتبة الثالثة محلياً والـ42 عربياً، والبنك العربي الأفريقي الدولي في المرتبة الرابعة محلياً والـ50 عربياً، وبنك فيصل الإسلامي المصري في المرتبة الخامسة محلياً والمرتبة الـ73عربياً، وبنك الإسكندرية في المرتبة السادسة محلياً والـ79 عربياً، ومصرف أبو ظبي الإسلامي في المرتبة السابعة محلياً والمرتبة الـ83 عربياً، وبنك التعمير والإسكان في المرتبة الثامنة محلياً والمرتبة الـ85 عربياً، وبنك الكويت الوطني في المرتبة التاسعة محلياً والـ87 عربياً، والبنك المصري لتنمية الصادرات في المرتبة العاشرة محلياً والـ90 عربياً. وأخيراً مصرف الإئتمان الزراعي في المرتبة الـ11 محلياً والـ97 عربياً.

وأظهرت البيانات التي نشرتها مجلة The Banker الصادرة في شهر نوفمبر 2023 والمتضمنة أقوى 100 مصرف عربي من حيث رأس المال، أن مجموع رأس المال الأساسي لهذه المصارف قد بلغ نحو 407 مليار دولار.

فيما بلغت موجوداتها نحو 3.6 ترليون دولار. وقد سجلت الإمارات العربية المتحدة أكبر عدد من المصارف العربية ضمن لائحة أقوى مئة مصرف، بدخول 18 مصرفاً إماراتياً فيها، تلتها مصر (11 مصرفاً)، فالسعودية والبحرين (10 مصارف لكل منهما)، فقطر والأردن (9 مصارف لكل منهما)، فالكويت وسلطنة عُمان والمغرب (8 مصارف لكل منها)، فتونس (6 مصارف)، فلبنان (مصرفين)، ففلسطين (مصرف واحد).

وتجدر الإشارة الى دخول 22 مصرفاً إسلامياً عربياً ضمن قائمة أقوى 100 مصرف عربي بحسب رأس المال الأساسي لعام 2022، توزعت بين الدول العربية على الشكل التالي: خمسة مصارف إسلامية قطرية، أربعة مصارف إسلامية سعودية، ثلاثة مصارف اسلامية من كل من الكويت والإمارات والبحرين، ومصرفين من مصر، ومصرف واحد من كل من والأردن وسلطنة عُمان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى