أخبار البنوك والتأمين

رئيس اتحاد بنوك مصر: القطاع المصرفي آمن

الاستثمار نيوز- قال محمد الأتربي رئيس اتحاد المصارف العربية ورئيس اتحاد بنوك مصر ورئيس بنك مصر، إنه لا يوجد تبعات على القطاع المصرفي المصري من الأزمات المصرفية العالمية.

أشار إلى أن البنك المركزي المصري يضمن جميع ودائع العملاء، ولا يوجد قلق في البنوك المصرية، لأن القطاع صلب وقوي وكل مؤشراته جيدة.

وأضاف أن البنك المركزي السويسري قام بحماية أصحاب الودائع والسندات التي لا تنقل إلى رأس المال، ما يمثل رسالة جيدة لحماية المصارف السويسرية ويؤثر بالإيجاب على البنوك في أوروبا، وبالمثل قام البنك الفيدرالي الأميركي بسداد جميع الالتزامات وغطى الودائع لبنك سيليكون فالي”، حيث تتدخل البنوك المركزية لحماية القطاع المصرفي العالمي.

وأشار إلى أنه من غير المتوقع امتلاك البنوك المصرية سندات في بنك كريدي سويس، نظراً لأنها لا تدخل في تلك النوعية من السندات.

وأوضح أن البنك المركزي المصري، أعلن عدم وجود ودائع من البنوك المصرية في بنك سيليكون فالي، مشيراً إلى أن الشركات والأفراد استلموا ودائعهم بالكامل من بنك سيليكون فالي.

وقال الأتربي، إن القطاع المصرفي المصري به جزء ضئيل جدا من السندات المحتفظ بها حتى تاريخ الاستحقاق.

وأضاف أنه لا توجد مشكلة في البنوك المصرية، ولديها كامل الاحتياطيات، ويزيد متوسط معدل كفاية رأس المال على 20%، وهي نسبة أكبر من المطلوبة في معدلات “بازل”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى